مدرسة سوزان مبارك التجريبية لغات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

بالعلم والمال يبنى الناس ملكهم :: لم يبنى ملك عن جهل واقلال


    نقاط القوة و الضعف

    محمد عنان
    محمد عنان
    Admin


    المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 20/06/2009

    نقاط القوة و الضعف Empty نقاط القوة و الضعف

    مُساهمة  محمد عنان الثلاثاء مارس 16, 2010 3:13 am

    المجالات المعايير مستوى الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة 4 * يوجد بالمدرسة رؤية واضحة تعكس الرؤية القومية و قد شارك فى صياغتها ومراجعتها ممثلون عن إدارة الموسسة والعاملين و مجلس الأمناء و أولياء الأمور و المجتمع المحلى .
    * تم إعلان الرؤية في أماكن بارزة ، و توزيع مطويات عنها ، و يتم الإعلان عنها دورياً على المنتدى الإلكتروني
    * تتميز رؤيتنا ببساطتها لأن الطلاب الصغار شاركوا في وضعها من خلال : -
    ( جلسات نقاشية – الأنشطة التعبيرية – رسوم فنية ) . لا يوجد
    * العمل على نشر رؤية المدرسة على نطاق
    واسع من خلال :-
    * طبع الرؤية على شهادات آخر العام .
    *عمل جداول حصص بها الرؤية والرسالة
    *تحديث الإعلان عنها دورياً بشتى الطرق
    ( المنتدى و الموقع – لوحات إعلانية )
    1-الرؤية والرسالة: رسالة المؤسسة 4  تتسم رسالة المؤسسة بالوضوح والتحديد
    و تتسق مع رؤية المؤسسة ، و قد شارك فى صياغتها ومراجعتها ممثلون عن : إدارة المؤسسة ، والعاملين ، والمتعلمين بها ، ومجلس الأمناء ، والمجتمع المحلى
    * تم إعلان الرسالة في أماكن بارزة ، و توزيع مطويات عنها ، و يتم الإعلان عنها دورياً على المنتدى الإلكتروني. لا يوجد * العمل على نشر رسالة المدرسة على نطاق واسع من خلال :-
    * طبع الرسالة على شهادات آخر العام
    *عمل جداول حصص بها الرؤية والرسالة.
    *تحديث الإعلان عنها دورياً بشتى الطرق
    ( المنتدى و الموقع – لوحات إعلانية )

    2-القيادة والحوكمة: تنمية مهنية فعالة للكوادر
    4 *تهيئ القيادة المناخ الملائم لوحدة التدريب لحصر الاحتياجات التدريبية و توفير شتى أنواع التدريبات الحديثة و التكنولوجية من خلال كوادر متميزة بالمدرسة أو بتشجيع التدريبات الخارجية
    * تشجع المدرسة المبادرات البناءة مثل
    ( مبادرة القاعات بدلاً من الفصول – مبادرة شجرة لكل تلميذ ) و البحوث الإجرائية و توظفها في تطوير المؤسسة ، مثل البحوث التي أجريت على التعلم النشط
    *تدعم القيادة الممارسات التكنولوجية من خلال تجهيز المعامل و الأنشطة التكنولوجية و تكريم المتميزين فيها ، و تفخر المؤسسة بتميز أبنائها و اجتيازهم لدورات متطورة مثل : ( المبرمج الصغير ) ، كما حصل بعض معلمي المدرسة على إجازة تسمح لهم بتقديم تدريبات خارجية . . *قلة توفير أجهزة الكترونية لتعليم المواد الدراسية داخل حجرات الدراسة. * الاستمرار في تقديم تدريبات التنمية المهنية لجميع الفئات بالمدرسة
    *العمل علي توفير أجهزة كمبيوتر بحجرة التدريب.وحجرات الدراسة.
    * الاستمرار في عمل اجتماعات لمناقشة خطة البحوث .
    *-الاستمرارفي إجراء حلقات نقاشية حول البحوث الإجرائية التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة للاستفادة منها في التطوير المدرسي .
    *نشر البريد الكتروني بين المعلم والمتعلم وأولياء الأمور .

    2-القيادة والحوكمة

    دعم عمليتي: التعليم والتعلم.

    4 * تدعم القيادة أساليب التعلم الحديث من خلال :
    - توفير تدريبات التعلم النشط للمعلمين
    - متابعة جودة الأداء داخل الصفوف
    - تكريم المتميزين من المعلمين و المتعلمين
    - تتميز أنشطتنا الصفية بالابتكار والتنوع .
    * تتميز مؤسستنا بأساليب تقويم متطورة منها : ( الأبحاث الإجرائية للمعلمين - مسابقات على الموقع الالكتروني )
    *تهتم مؤسستنا ببناء شخصية متكاملة لذا تأتي الأنشطة اللاصفية في مرتبة متقدمة لدينا .
    *يتم تقويم المتعلمين وجدانيا من خلال : ( الندوات والمناظرات - دراسات الحالة - الأبحاث الاجتماعية والنفسية ) .
    *تشجع القيادة التوعية الصحية الدائمة من خلال عقد الندوات وتبادل الزيارات للجهات الصحية ومن خلال الإذاعة المدرسية ونشر الملصقات وعمل مجلات بالتعاون مع جماعة نشاط البيئة والسكان * نشر ثقافة و مفهوم التعلم الحديث على نطاق واسع من خلال :
    - عرض نماذج من نشاطات طلاب المؤسسة على الموقع الإلكتروني .
    - تقديم تدريبات للمؤسسات الأخرى .
    - المشاركة في المعارض بوسائل تعليمية و أنشطة متميزة ( مجسمات - تكنولوجيا ) .
    * زيادة حملات الوعي الصحي والغذائي من خلال الموقع الالكتروني للمدرسة.
    * عمل سجلات للتاريخ المرضي للمتعلمين.
    2-القيادة والحوكمة
    توافر نظام للحوكمة الرشيدة. 4 *تؤمن الفيادة بمبدأ الشورى و يتم تبادل الآراء مع جميع المعنيين بالعملية التعليمية من خلال الجمعية العمومية و مجلس الآباء لتطوير العملية التعليمية .
    * يلتزم جميع العاملون بالخطة السنوية للمؤسسة و يسير العمل وفقاً لللائحة الداخلية وسجل النشرات الداخلية والخارجية.
    *يتم تطبيق القوانين علي العاملين دون مجاملة لأحد مراعاةً للعدالة . * استقبال الآراء و المقترحات بشأن تطوير العملية التعليمية على الموقع .
    * عرض اللوائح والقوانين المنظمة للعمل
    للمؤسسة عبر الموقع الالكتروني الخاص
    بها

    2-القيادة والحوكمة توافر نظام مالي وإداري متطور.
    4 *تشرك القيادة ممثلين عن العاملين بالمؤسسة ومجلس الأمناء في وضع قواعد الصرف من خلال عقد اجتماعات دورية وتقديم تقارير متابعة لأوجه الصرف .
    *تعقد المؤسسة اجتماعات لوضع اللائحة تضم المشاركين في وضعها و تطبق القيادة ذلك من خلال التوجيه المالي والإداري .


    لا يوجد *إعلان قواعد الصرف على موقع المدرسة
    الالكترونى والإعلان عما تم انجازه منها أولا بأول
    *إعلان اللائحة الداخلية للمؤسسة على الموقع الإلكترونى الخاص بها
    3- الموارد المادية البشرية توافر الموارد البشرية، وتنميتها 4 * توجد خطة للتنمية المهنية للإداريين والاخصائين و المدرسين من خلال :-
    أ-استحداث نظام تقييم دوري لاحتياجات المؤسسة من الموارد البشرية يتم به :-
    1- تحديد وحصر أعداد العاملين من حيث النقص و الزيادة .
    2- تصنيف مهارات العاملين و تحديد الاحتياجات التدريبية الداخلية و الخارجية من خلال نظم تتولاها وحدة التدريب بالمؤسسة
    ب- رفع كفاءة الموارد البشرية من خلال تدريبات وحدة التدريب الداخلية و الخارجية
    ج- تشارك المؤسسات المحيطة في تبادل الخبرات و المهارات
    *مشاركة وتفعيل دور أولياء الامور لسد العجز من الأدوات المطلوبة عن طريق الإعلانات ومشاركتهم للمدرسة



    لا يوجد
    * توفير أجهزة للادارة المدرسية شئون عاملين وطلبة
    عمل ملصقات إعلانية لحث وتشجيع اولياء الامور للتعاون ماديا ومعنويا
    - رفع معدل التواصل بين المؤسسة و أولياء الأمور عن طريق المنتدى المدرسي .
    - عمل بطاقات ونشرات باحتياجات المدرسة دائما محدثة على منتدى المدرسة
    *عمل نشرة عن أخبار المدرسة يتم إعلانها على المنتدى ليطلع ولي الأمرعلى اخبار المدرسة بصفة دورية
    *استمرار إمداد المكتبة بأحدث مصادر للمعرفة
    *اتصال الكمبيوتر بالانترنت فى 1/6/2010

    3- الموارد المادية البشرية
    توافر الموارد المادية، وتنميتها
    4
    * تم تشجير الملاعب و استكمال المعدات و الأجهزة الناقصة
    * يتم عمل تدريب للعاملين والمتعلمين على الأمن والسلامة
    * تتوافر بالمكتبة أجهزة عرض سمعية و بصرية ( تلقاز – جهاز كمبيوتر ) و يشرف عليها اخصائى مؤهل ، و تتميز بحصولها على المركز الأول على المديرية لعام 2009 – 2010 م لما تمنحه للمتعلم .
    *يتاح الانترنت للعاملين و المتعلمين بالمدرسة بمعمل المرحلة الابتدائية
    *تحدد المدرسة احتياجاتها المالية بناء على خطة التحسين و يتعاون المجتمع المحلى مع المؤسسة فى تلبية بعض احتياجاتها . حجرةالموسيقى ينقصها ادوات




    *عدم اتصال المكتبة بالانترنت



    *عدم وجود شبكة داخلية تضم جميع حواسب الادارة * تخصيص جزء من المبلغ المقدم من صندوق الدعم لشراء ادوات موسقية
    *استمرار إمداد المكتبة بأحدث مصادر للمعرفة و ميكنة الكتب وادخال ما فى المكتبة على جهاز الكمبيوتر
    * اتصال المكتبة بالانترنت فى 1/6/2010
    *تحديث قاعدة البيانات المستمرة للمتعلمين والعاملين
    *نشر احتياجات المدرسة بصفة دورية على منتدى المدرسة و إشراك اولياء الأمور
    فى إبداء الرأى والمشورة فى احتياجات ومتطلبات المدرسة
    *تجديد وتحديث قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالات الطوارئ
    *المحافظة على ممرات /مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة وصيانتها وأيضاً صيانة دورة المياة المناسبة لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.
    3- الموارد المادية البشرية

    توفر مبنى مدرسي ملائم.
    4 تحويل الفصول إلى نظام قاعات بحيث يكون هناك قاعة لكل مادة
    * تم تركيب أسلاك على شبابيك الفصول وتركيب مراوح و استمرار صيانة الحجرات والفصول الدراسية لكى تظل تفى بمتطلبات العملية التعليمية
    *يوجد مطلع لذوى الاحتياجات الخاصة وهو الباب الخلفى للمدرسة
    *يتم تخصيص فصول الدور الاول بالمدرسة وذلك فى حالة وجود متعلمين ذوى احتياجات خاصة
    *هناك دورة مياة بها مطلع لذوى الاحتياجات الخاصة




    لا يوجد استمرار إمداد حجرة الزائرة الصحية
    بالمعدات والأدوات
    المحافظة والصيانة المستمرة للمرافق الصحية
    تشجير الملاعب والاهتمام بشراء الادوات الرياضية
    اللازمة للمارسة الانشطة الرياضية
    عمل تدريب للعاملين والمتعلمين على الامن والسلامة
    تجديد وتحديث قاعدة بيانات للاتصال بأولياء الأمور فى حالات الطوارئ
    استخدام حجرات الأنشطة وتزويدها بكل ماتحتاجه من أدوات
    المحافظة على ممرات /مطالع لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة وصيانتها
    استمرار المحافظةعلى دورة مياة مناسبة
    لاستخدام ذوى الاحتياجات الخاصة.

    4-المشاركة المجتمعية

    توافر شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي. 3 *تحرص المؤسسة على مشاركة مجلس الآباء و الأمناء في وضع خطة توعية المشاركة المجتمعية و تفعل من خلال الأنشطة المتنوعة و يتم متابعتها عن طريق سجلات الخطة الزمنية .
    *دائما ما تتيح المؤسسة بعض إمكاناتها المادية لإقامة أنشطة للمجتمع المحلي حيث تفتح المكتبة أبوابها للمجتمع المحلي
    *دائما ما يشارك العاملين بالمؤسسة في برامج خدمة المجتمع المحلي
    *دائما ما تعلن المؤسسة عن خطتها لخدمة المجتمع المحلي بموقعها على الانترنت



    لا يوجد *عمل اجتماعات و مناقشات مستمرة لتطوير خطة التوعية
    *تفعيل خطة المشاركة المجتمعية من خلال أنشطة متنوعة
    *عمل الندوات و المحاضرات لتفعيل خطة المشاركة االمجتمعية
    *فتح الملاعب و المكتبة في غير الأوقات الرسمية لخدمة المجتمع المحلي
    *عمل خطط للبرامج التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي
    *الإعلان المستمر للبرامج التي تقدم لخدمة المجتمع المحلي على الموقع و المنتدى للمدرسة
    5- توكيد الجودة والمساءلة التقويم والتحسين المستمر. 4
    *تم عمل اجتماعات لمجلس الأمناء و الجمعية العمومية لمناقشة نتائج التقييم الذاتي
    * تم الإعلان عن نتائج التقييم الذاتي من خلال الإذاعة و لوحات إعلانية – الموقع الإلكتروني
    * تفخر مدرستنا بتطبيقها لنظم الجودة على مدار عدة أعوام سابقة حيث تمت الاستفادة من التقييم الذاتي لعام 2008م ، و ذلك من خلال خطة تحسين تم تنفيذها و متابعتها خلال نصف العام الماضي 2008-2009م كما تتواجد برامج للتغذية الراجعة لدى ( وحدة التدريب ) مفعلة لمواجهة صعوبات التنفيذ أو أي وضع طارئ
    *كما تتواجد برامج لخطط علاج المستوى للطلاب و تفعل باستمرار لمواجهة النتائج المتدنية لتقييم الطلاب في حالة حدوثها
    *كما تتوافر لدى وحدة التدريب آلية لمتابعة مدرسي المواد واعداد برامج تدريبية لمواجهة اي نقص في مهارات التدريس
    *كما تقوم الوحدات بالمدرسة بتقدير احتياجاتها و وضع خطط للتطوير
    *يتم الإعلان عن النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج من خلال الإذاعة و الاجتماعات و المنتدى
    * تحرص المؤسسة على المتابعة الدورية لفرق الجودة من خلال جداول زمنية و تقارير متابعة مستمرة .



    لا يوجد * الاستمرار في عمل اجتماعات لمجلس الأمناء و الجمعية العمومية في إطار فعاليات برنامج الجودة
    * وضع استراتيجيات و أنشطة تهدف لتنمية الأداء الشامل للمتعلمين ( معرفياً – مهارياً – وجدانياً )
    * الاستمرار في نشر نتائج التقييم الذاتي و النتائج التي تعززها تقارير التقييمات من الخارج من خلال : الإذاعة - لوحات إعلانية – الموقع الإلكتروني .
    الاستمرار في متابعة خطط ضمان الجودة
    5- توكيد الجودة والمساءلة فعالية وحدة التدريب والجودة 4 * توجد لدى الوحدة خططاً و برامج واضحة و مفعلة ، للتدريب على التقييم الذاتي و التحسين المستمر في ضوء رسالتها و تغذية راجعة لصعوبات التنفيذ.
    *قامت الوحدة بالإشراف مع فريق ضمان الجودة على عملية التقييم الذاتي و أشرفت على خطط المتابعة .
    *تعمل الوحدة باستمرار على توفير استمارات للتقويم الذاتي خاصة بالوحدة و برامجها ، و يتم استخدامها و استخلاص النتائج منها بمعدل كل ( تيرم )
    *تواجد خطة تحسين للوحدة ، بناء على نتائج التقييم الذاتي و تقارير فرق المتابعة و تواجد جداول لتوصيف مهارات الموارد البشرية و احتياجاتها
    *تقدم الوحدة برامج تغذية راجعة لمواجهة الصعوبات الطارئة
    *تقوم الوحدة بالتعاون مع وحدة التدريب الخارجية لتوفير تدريب خارجي مكثف و افضل للعاملين بالهيئة



    لا يوجد * الاستمرار في تقديم برامج تدريبية تبعا لقرارات و ملاحظات فرق المتابعة في تقاريرها .
    *تقديم برامج تدريبية تبعا لتوجيهات السادة الموجهين و تحت اشراف المدرسين الاوائل
    * الإشراف على خطط المتابعة
    *الاستمرار في عمل تقييمات مختلفة لبرامجها .
    * يتم عمل تقارير نصف سنوية عن معدلات أداء الوحدة
    *الاستمرار في تقديم برامج التغذية الراجعة .
    *تقديم المساعدة للمؤسسات المحيطة بعمل تدريب لهم ، تبعاً لاحتياجاتهم التدريبية .
    *عمل تقرير نهائي لأداء الوحدة آخر العام .


    المجالات المعايير مستوى
    الأداء عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    6- المتعلم نواتج التعلم المستهدفة 4 *درجات المتعلمين فى التقويمات التحريرية والشفهية عالية و تقديراتهم ممتازة
    *يساهم الطلاب في أعمال تطوعية عديدة من خلال :
    *مشروع أجمل فصل بالمدرسة حيث ساهم الطلاب في تزيين القاعات ، و عمل الوسائل .
    *مشروع شجرة لكل تلميذ ، حيث قام الطلاب بالمشاركة في تشجير المدرسة بالجهد ، و إحضار الشتلات ، و رعايتها و سقيها ، و الاهتمام بها حتى تكبر .
    *معسكر النظافة الذي أقامته المدرسة
    *مشروع ( حمداً لله ) ، حيث شارك المتعلمون إخوتهم المحتاجين المحبة و قدموا لهم يد المساعدة .






    لا يوجد  عمل وسائل إرشادية من ملصقات و برامج بور بوينت و غيرها لتنمي ثقافة المواطنة و الحفاظ على المرافق العامة ونقطة المياه ، و الاهتمام بتجميل البيئة و حمايتها
     عمل ندوات أو محاضرات أو مناظرات عن البيئة و أهميتها .
     عمل رحلات لاماكن الآثار لتعريف التلاميذ بثقافة وطنهم
     عمل معسكرات لخدمة البيئة فى وطنهم
     استكمال مشروع شجرة لكل تلميذ .
     الاهتمام بزيادة الأبحاث باللغة الإنجليزية
     دمج تكنولوجيا التعلم في الأنشطة الصفية
     عمل مسابقات اوائل الطلبة
    6-المتعلم التمكن من المهارات الأساسية 4

    *تقوم المدرسة بتدريب الطلاب على مواجهة الأزمات والحالات الطارئة.
    *هناك رعاية صحية جيدة للطلاب حيث تتواجد زائرة صحية بصفة مستمرة ، و تتعاون وحدة التدريب مع الطبيبة لتقديم برامج توعية صحية بصفة مستمرة حرصاً على سلامة الطلاب لضمان سير العملية التعليمية بكفاءة ، حيث تم تدريب الطلاب على أسس النظافة السليمة و كيفية مواجهة بعض الأمراض الشائعة و الوقاية من انفلونزا الخنازير و غيرها .
    * تتميز الأنشطة الصفية التي يقدمها المتعلم لدينا بالثراء الثقافي و الابتكار و التعدد ، فهي تتنوع ما بين :
    * ( بطاقات صغيرة – مجلات حائطية – أبحاث إلكترونية – ألبومات مصورة – برامج بور بوينت – مقالات و قصص – مجسمات ) و هي تعكس فهمنا لدور المدرسة في بناء الشخصية المتكاملة ، و حب الطالب لما يقوم به مهام .
    *يستغل المتعلمون حجرة الوسائط المتعددة بالدخول على النت لعمل البرامج و الأبحاث و الألبومات و المطويات المطلوبة منهم .
    *تتم ممارسة الأنشطة اللاصفية من خلال الإذاعة و الصحافة و الموسيقى و الرسم و غيرها كما تتميز المدرسة بمواهب جميلة و كثيرة و مشاركة كثيفة فى المسابقات بجميع أنواعها ( الثقافي و الفني ) .







    لا يوجد  عمل برامج باور بوينت لخدمة جميع المراحل .
     عمل ملصقات إرشادية للابتعاد عن الأغذية الضارة و كلمات فى الاذاعة المدرسية عن التوعية الصحية
     الاستمرار في عمل الندوات التي تنظمها الزائرة الصحية .
    6- المتعلم : اكتساب جوانب وجدانية إيجابية (قيم – اتجاهات....)


    4
    * تزرع المؤسسة القيم النبيلة من خلال :
    * معسكرات تغرس روح التعاون و المسئولية و الانتماء .
    * أنشطة الطالب في ملف الانجاز .
    *الأنشطة اللاصفية .
    *المسابقات الداخلية و الخارجية ، و التي تفخر مدرستنا باحتلال مراكز متقدمة فيها في المجال الرياضي و الثقافي و الفني على مستوى الإدارة والجمهورية فى المسابقات المختلفة .
    ارتفاع معدل التميز و الطلاب المثاليين في لوحات الشرف بالفصول .
    *تسجيل معدل غياب منخفض في الأعوام السابقة و التيرم الثاني من العام الحالي .




    لا يوجد
    * عمل مسابقات داخلية متنوعة ، لتخدم مجالات عدة .
    *العمل على زيادة المشاركة في المسابقات الخارجية لتشمل جميع الطلاب
    *عمل برنامج تدريبي للإرشاد التربوي ، يهدف لتنمية مهارات الطالب ، و اكتسابه قيم و اتجاهات إيجابية
    6- المتعلم : مهارات القراءة والكتابة 4 * جميع التلاميذ يجيدون القراءة والكتابة
    * تم تدريب المعلمين على برنامج خطة علاج المستوى
    لا يوجد
    *تنفيذ برنامج خطة علاج المستوى لمعالجة أخطاء الإملاء
    7– المعلم: التخطيط لعمليتي: التعليم والتعلم 4 * يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين من خلال استخدام استراتيجيات مختلفة و أنشطة صفية متنوعة تحرص على مراعاة الفروق الفردية للمتعلمين و توظيف التكنولوجيا الحديثة في عملية التعلم . .
    * توجد آليات متابعة جيدة لعمل المعلم من خلال الموجه و المدرس المشرف .
    *يحرص المعلم على توظيف التكنولوجيا الحديثة و دمجها في عملية التعلم ، من خلال تصميمه لعدد من برامج البور بوينت و إشرافه على الانشطة التكنولوجية التي يقوم بها الطلاب .




    لا يوجد *تغطية المناهج ببرامج بور بوينت

    *تغطية المنهج بشفافيات

    * تدريب الطلاب على عمل يحوث إلكترونية
    * تدريب الطلاب على الدخول على الإنترنت واستخدام مواقع تخدم العملية التعليمية
    * تفعيل المعلم للأنشطة المصاحبة للمادة داخل الفصل
    7– المعلم: تنفيذ عمليتي: التعليم والتعلم. 4 * يتم تدريب المعلمين على استراتيجيات التعلم النشط ، و توجد تقييمات خاصة بمتابعة التنفيذ .
    * يهتم المعلم بتفعيل الأنشطة المصاحبة للمادة داخل الفصل ، فهو :
    *يوزع الأنشطة والممارسات المختلفة على المتعلمين لتنفيذ أنشطة جماعية مشتركة بين الطلاب
    *يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة والبيئة المحلية لتفعيل أدائه .
    *يؤمن المعلم بدور التكنولوجيا والانترنت في تطوير عمليات التعليم والتعلم ، لذا نسعد بأن لدينا :
    *توظيفاً فعالاً لتكنولوجيا التعلم المتقدمة والانترنت في عمليات التعليم والتعلم ( برامج بور بينت - شفافيات .... )
    *تفعيلاً للمهارات التكنولوجية لدى الطلاب بتوظيفها في الأنشطة المصاحبة .
    *الأبحاث التي يطلبها المعلم من الطلاب متعلقة بمشكلات المجتمع
    *يتم تبادل الخبرات بين الزملاء من خلال الحلقات النقاشية .
    * يتم تقييم الطلاب دورياً من خلال التقويمات التشخيصية و النهائية و ملف الإنجاز .
    *توجد خطة علاج لمستوى الطلاب يشارك في وضعها المعنيين
    * يشرف المعلمون على مسابقات عديدة تهدف لرعاية الموهوبين و منها مسابقات الجماعة الدينية بالمدرسة
    * يشجع المعلم الطلاب على إنتاج أنشطة ( مطبوعة الكترونية )


    قلة الزيارات والرحلات العلمية للمتاحف والمؤسسات المختلفة والتي تخدم العملية التعليمية

    * العمل على زيادة الزيارات والرحلات العلمية للمتاحف والمؤسسات المختلفة والتي تخدم العملية التعليمية .
    * عمل برامج باور بوينت لربط المنهج بالبيئة المحلية
    * ابتكار مشروعات وأنشطة تربوية جماعية وفردية لحل المشكلات والقضايا
    * تدريب الطلاب على عمل أنشطة جماعية وفردية مرتبطة بالمنهج والبيئة تحقق أهداف التعلم
    * تنمية روح العمل في فريق والتعاون مع الآخرين .

    7– المعلم: استخدام أساليب تقويم فعالة. 4 * يعمل المعلم على تحسين آداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم و يتم التحسين من خلال :
    - خطة علاج المستوى
    ( الإملاء – القراءة – الكتابة )
    - التعامل مع ذوي صعوبات التعلم بشكل منفرد
    - تكليفات المعلمين للمتعلمين بعمل أنشطة تتناسب مع مستواهم
    * يتم التواصل مع ولي الأمر بتخصيص مساحة زمنية للزيارة .

    لا يوجد
    *استمرار الحرص على جودة القراءة والكتابة باللغة العربية من خلال الحرص على استمرار برامج التحسين لضعف المستوى بالنسبة للطلبة
    7– المعلم: الالتزام بأخلاقيات المهنة. 4



    * يوفر المعلم دائما مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار
    * يتعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح من خلال الحوار والمناقشة داخل الفصل ومراعاة ردود أفعال المتعلمين
    * من خلال لوحة الشرف ولائحة الثواب والعقاب ينمي المعلم قيماً و اتجاهات إيجابية .
    *يحرص معلمونا على بث روح الدافعية في طلابهم من خلال تقديم الدعم المعنوي و التقدير المادي و المعنوي باستمرار .
    *ينمي المعلمون لدينا روابط أقوى ببعضهم البعض من خلال
    - تكوين فرق و الاندماج في مشروعات برنامج الجودة .
    - المشاركة الفعالة في الحلقات النقاشية .
    *يحرص المعلمون على التنمية المهنية حيث أنهم :
    - يقومون بعمل أبحاث إجرائية للمشكلات التي تصادفهم في مجال عملهم و فصولهم .
    - يشاركون في التدريبات الداخلية و الخارجية
    كما أن لدينا مجموعة من الخبرات الرائعة التي تمد يد المساعدة للمؤسسات الأخرى .

    لا يوجد

    *العمل على زيادة نسبة مشاركة المعلمين في الندوات و المناظرات الخاصة بالطلبة لترسيخ معاني الحوار و المناقشة و احترام الرأي الآخر .
    *الانتهاء من البحوث الإجرائية و مناقشتها في جلسات و حلقات نقاشية خاصة و عامة .
    * الاستمرار في المشاركة في التدريبات الداخلية
    *العمل على زيادة نسبة المتدربين بالخارج ليشمل الجميع في كافة أنواع التدريبات الخاصة بكل فئة .
    *العمل على زيادة تبادل الخبرات لنشر الروح البناءة على نطاق أوسع في محيطنا .





    8- المنهج: توافر ممارسات داعمة للمنهج 3 *تفعيل ملف انجاز المتعلمين بكفاءة
    *تفعيل الأنشطة الصفية و اللاصفية و الاهتمام بكل من : -
    *إعداد الدرس وفقاً للاستراتيجيات الحديثة .
    * تنوع الأنشطة و توظيفها لموارد البيئة .
    * تنويع الوسائل التعليمية للمنهج
    *مشاركة المتعلمين في المعارض .
    *تفعيل المعامل المدرسية ومعامل الأوساط التكنولوجية و توظيفها لخدمة المناهج الدراسية الجديدة .
    *توافر أدلة المعلم لكل المناهج * قلة عدد الرحلات التعليمية
    *لا توجد نسخة من كتاب تقويم المتعلمين ليسترشد بها المعلم

    *تفعيل الأنشطة الصفية و اللاصفية و الاهتمام بكل من : -
    *زيادة الأبحاث التي تربط المنهج بمشكلات المجتمع
    * تنوع الأنشطة و توظيفها لموارد البيئة .
    * زيادة الرحلات التعليمية
    * شراء المدرسة نسخة معلم وتكون فى المكتبة للاستعارة

    8- المنهج: توافر أنشطة تربوية (صفية ولا صفية) فعالة. 3  تهتم المؤسسة بالمسابقات والمعارض للأنشطة
     كما يتم توظيف المعامل والوسائل التكنولوجية بكفاءة للخروج بمنهج تعليمي متطور يجاري العصر .
     تقدر مؤسستنا إنجاز طلابها في الأنشطة المختلفة بتقديم مختلف أنواع التكريم ..
     يفعل موقع المدرسة على الإنترنت لخدمة المنهج بشكل فعال .
     يساهم طلاب المدرسة في المشاركة في المسابقات المحلية

    *قلة تبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية

    *الزيادة فى تبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى فى مجال الأنشطة التربوية
    9- المناخ: توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم. 4


    * يساهم أولياء الأمور في تطوير المؤسسة ، بتقديم الدعم المادي و المعنوي للمؤسسة ، وإيماناً منا بمبدأ الشورى قمنا بإيجاد آليات تواصل فعالة ، و منها : -
    - مشاركة أولياء الأمور فى تطوير المدرسة من خلال صندوق المقترحات .
    * تفعيل اجتماعات مجلس الأمناء و الجمعية العمومية لعرض الاحتياجات المدرسية و تبادل الآراء حول المبادرات و المشاريع المقدمة .
    * يساهم العاملوم جميعاً في برامج التطويرالمدرسي بتفانٍ و إخلاص من خلال :
    - تبادل الآراء في اجتماع الجمعية العمومية
    - تبادل الآراء في الحلقات النقاشية
    - تقديم المبادرات البناءة ، و منها : (* تحديد مكان خاص للسيدات بمسجد المدرسة – تحويل الفصول إلى نظام القاعات – إقامة مشروع مدرستي * بيتي الثاني * )
    - كما يتم بحث التوصيات المقدمة في البحوث التي تجريها هيئة التدريس لتفعيلها في عملية التطوير .
    - جميع العاملين يقدمون إبداعاً بمشاركاتهم في الأنشطة المتنوعة بالمؤسسة بدافعية عالية
    * يتم تقدير المعلمين و تكريمهم بالمدرسة كما يحصل معلمو المدرسة على مراكز متقدمة في شتى الأنشطة ، كما يتم تكريمهم على مستوى الإدارة و المحافظة .
    * يتم توفير تنمية مهنية للمعلمين حيث :- 1- تم تدريب العاملين داخلياً على برامج التعلم النشط و الجودة و خطة علاج المستوى غيرها .
    2- تم تدريب أكبر عدد من العاملين بالمدرسة على البرامج الخارجية المتنوعة ( icdL ) و ( intel ) وغيرها
    - تقوم وحدة التدريب بتوفير برامج ( تغذية راجعة ) لتحسين نقاط الضعف و تلافي مشاكل المؤسسة
    * يتم تدريب الطلاب على حرية الرأي و احترام الرأي الآخر ، و تنمية مهاراتهم الاجتماعية من خلال :
    - قيام المكتبة بدور رائد في تفعيل مشاركات المتعلمين في الندوات و المحاضرات و المناظرات ، بحيث استطاع الطلاب إدارتها بأنفسهم
    - اهتمام وحدة التدريب بتنويع المادة المعرفية التي تعرض على الطلاب لتشمل جوانب الإرشاد التربوي و حل المشكلات الحياتية التي تقابل التلاميذ حيث قامت بالعمل مع أمناء المكتبة بعمل مناظرة عن الاختلاط في المدارس وأخذ آراء المتعلمين ، كما أجريت ندوة رائعة عن علاقة المعلم بالطالب .
    - تفعيل دور البرلمان المدرسي
    - تقوم الأخصائية الاجتماعية بعمل انتخابات لكل فصل و يتم تشكيل لجان فنية و ثقافية و رياضية و اجتماعية و يتم تشكيل لجان اتحاد الطلاب بالمدرسة منها .
    - تفعيل معلمو المؤسسة لاستراتيجيات الحوار و المناقشة و العصف الذهني و لعب الأدوار و غيرها من استراتيجيات التعلم التي تنمي الشخصية المتكاملة لدى طلابنا .
    * تم تدريب الطلاب على دورة المبرمج الصغير و اجتازوها بنجاح فائق .
    * ترعى المؤسسة المتأخرين دراسياً بتفعيلها لبرنامج علاج المستوى .
    *توجد خطة مفعلة لنشاط التربية النفسية
    يقوم بها الأخصائى النفسى بالتعاون مع الأخصائي الاجتماعي ، و يتم من خلالها :
    - فحص ودراسة الحالات النفسية والاجتماعية للمتعلمين
    - تنفيذ برامج نفسية واجتماعية
    * كما يتم تقديم خدمات خاصة من خلال :
    - مشروع رعاية الطلاب اليتامى وأبناء الشهداء
    - متابعة الطلاب الغائبين ، لمعالجة أسباب الغياب .
    * كما يتم تفعيل دور الأنشطة الاجتماعية والثقافية بالمدرسة من خلال :
    1 تكريم المتميزين في الأنشطة
    2- تكريم الطلاب الأوائل الحاصلين على المراكز الأولى والثانية على مستوى الإدارة
    3- تجرى مسابقة الطالب المثالي بصفة دورية
    *حصول التلاميذ على مراكز في المسابقات المتنوعة ( المجال الفني والديني )
    ** و تفخر المؤسسة بحصولها على المركز الأول في المعرض السنوى
    * يقدم الطلاب أنشطة متنوعة تعكس ارتفاع الوعي الحضاري و البيئي و الصحي لديهم
    * تقدم المدرسة برنامجاً تدريبياً للتوعية بأمراض الوقت الراهن و ندوات عن النظافة والاسنان ، و من المحاضرات التي تمت :
    ( محاضرة عن التلوث البيئى - محاضرة عن الاسعافات الاولية - تم عمل محاضرة عن الانفلونزا بأنواعها )
    * تحرص المؤسسة على زرع قيم الانتماء و يبناء شخصية متوازنة بتنفيذ مشروع
    ( مدرستي * بيتي الثاني * ) من خلال :
    1- تنفيذ مشروع * شجرة لكل طالب * حيث تم عمل معسكر تشجير وقام الطلاب بالتشجير فى المدرسة
    2- عمل معسكر عن النظافة في نصف العام
    3- عمل لوحات إرشادية تحث على النظافة الشخصية ، و تعكس القيم النبيلة و التراث الحضاري لهذه الامة .
    4- مشاركة الطلاب في أعمال النظافة اليومية
    5- المشاركة في مسابقات عن الصحة فى الإذاعة المدرسية ، و غيرها من المسابقات
    * يتم توفير عدد كاف من العمال لضمان ارتفاع مستوى النظافة بالمدرسة ، و يتم تنظيم توزيع العمل عليهم ، و تحرص المؤسسة على المتابعة المستمرة لكفاءة العمل
    * تم توزيع بخاخات للرش اليومي بالمطهرات على الفصول
    * يتم عمل فحص شامل لطلاب المدرسة شهريا
    * تؤمن المؤسسة بأهمية التكاتف و التضامن مع المجتمع المحلي أخذاً و عطاءً ، حيث تتعاون المؤسسة مع بقية المؤسسات المحيطة لعلاج ما يقابلنا من مشكلات ، و من أمثلة ذلك :
    1- قيام رئاسة حى 15 مايو مع المدرسة بجهود مشكورة في علاج شبكة الصرف الصحي
    2- تعاون جهاز حماية البيئة وامداد المدرسة بالأشجار
    3- مساهمة رئاسة الحي بنقل الاشجار
    4- محاضرات صحية للمتخصصين من المجتمع المحلي










    لا يوجد





























































































































    *زيادة عدد الندوات الارشادية والتربوية فى المدرسة للطلاب وأعضاء مجلس الأمناء وأولياء الأمور
    *زيادة عمل مسابقات للطلبة لتشجيعهم على التفوق
    *تكثيف الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية لتنمية المواهب
    * الإعداد لبرنامج تدريبي عن مهارات التدريس
    * عمل معارض متنوعة في مناسبات عديدة
    * تطوير مشروع مدرستي * بيتي الثاني * بتقبل أي مبادرات بناءة و تفعيلها .

    9- المناخ: توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية،
    والقيم الأخلاقية. 4 * يلتزم العاملون بالميثاق المهني والأخلاقي و باللائحة الداخلية بالمدرسة ، كما يتم تفعيل لائحة التجريبيات .
    * تحرص المؤسسة على عقد اجتماعات دورية للعاملين ترسخ من خلالها روح التعاون والتواد
    * يتم تكريم المعلمين المتفوقين على مستوى المدرسة و الإدارة كما يتميز معلمونا بمؤهلاتهم العالية و اجتيازهم لعديد من التدريبات المتميزة ، و اجتيازهم جميعاً لاختبار كادر المعلمين .
    * يتم تأكيد وتدعيم ثقافة المواطنة من خلال :
    ( اجتماعات اتحاد الطلاب – تنفيذ مشروع
    * بيتي الثاني * - الأنشطة المختلفة - تكريم الأوائل في المدرسة - تكريم المواهب في الأنشطة المختلفة – تفعيل المسابقات المتنوعة و المشاركة فيها - التعاون بين كل من الطلاب والعاملين و المجتمع المحلي في التشجير بالمدرسة )
    * * كما تمارس الفصول أنشطة جماعية مختلفة كالاحتفال بعيد الأم و الإفطار الجماعي و الاحتفال بأعياد الميلاد .
    * تعاون المدرسة مع المؤسسات الأخرى و المجتمع المحلي و من ذلك :
    ( علاج شبكة الصرف الصحي - تعاون جهاز حماية البيئة وامداد المدرسة بالأشجار - النقل عن طريق رئاسة الحى )
    * كما تقوم المؤسسة بخدمات مجانية كعمل
    ( دورة تدريبية ( للخط العربي ) لأهالي الحى - فتح المدرسة أبوابها لمحو الأمية للكبار بالمجان )
    **كل ذلك يؤكد توافر بيئة إيجابية متضامنة لتسهيل العملية التعليمية و تطويرها .








    لا يوجد
    * زيادة التعاون والمشاركة بين المدرسة والمجتمع المحلي من خلال الندوات المختلفة والموقع الإ لكتروني و المشاريع المنفذة .

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس نوفمبر 21, 2024 2:04 am